الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الدكتور وليد مقبل الديب

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

بشرى الآن هناك موزع لكتاب النبر في القرآن الكريم بمكة المكرمة

تسجيلات الدعيس الإسلامية ، برج الساعة ، من اليسار ،

برج الصفوة في طريق أجياد،أمام الحرم ، جوال الموزع للتواصل / 00966125708109

بشرى سارة : لقد صدرت الطبعة الثانية من كتاب النبر في القرآن الكريم نظرية جديدة في استقامة الأداء القرآني
للدكتور وليد مقبل الديب ومرفق بالكتاب سي دي لشرح الكتاب بالصوت والصورة ،
للحصول على الكتاب في جميع أنحاء العالم يرجى الاتصال على رقم الموزع /002020115902212.


حلقة الاخوة: في (السكايب) skype الأربعاء الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة

حلقة الأخوات : يوم الأربعاء من كل أسبوع
في تمام الساعة 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة في الغرفة
زووم الدخول من الرابط التالي : https://zoom.us/j/7807292020 .


كلمات في القرءان .....تُفهم فهما خاطئ

شاطر
avatar
انتصار

عدد المساهمات : 1644
نقاط : 3230
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

كلمات في القرءان .....تُفهم فهما خاطئ

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة مارس 29, 2013 11:52 pm

الحمـــــــــــــــــد لله
هذه خمسون كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك.









آل عمران
1) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه" : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد.




الفجر
2) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .




الفجر
3) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .











آل عمران
4) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود.



التين
5) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .




الأعراف
6) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .








الأعراف
7) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .




النساء
Cool "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها.


الحج
9) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .









النساء
10) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه.





النساء
11) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية.





النساء
12) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .


القارعة
13) " فأمه هاوية" : أي رأسه هاويةبالنار ، لا كما يتبادر .

البقرة
14) " ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهنعلى قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

البقرة
15) " وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ،وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس.


الأعراف
16) " إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضعالأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

النمل
17) " فلمارآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

الزخرف
18) " ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسرالصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

سورة ق
19) " فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .


يوسف
20) " قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذاالعزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .




البقرة
21) " يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه منالاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

البقرة
22) " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هناالموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .


البقرة
23) " وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة علىالدنيا

البقرة
24) " وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضلوليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

الأنفال
25) " إذا ذُكرالله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجلالعبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكرواالله فاستغفروا...


الأنفال
26) " واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لايختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

الحجر
27) " قال أنظرني إلىيوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُرإليّ.

الأعراف
28) " وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلفلهما الشيطان ، وليست من القسمة .



الأعراف
29) " هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

الأعراف
30) " كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم.




التوبة
31) " ولكنهمقوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

هود
32) " ويتلوهشاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .

يوسف
33) " اقتلوا يوسف أواطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

يوسف
34) " فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

النحل
35) " أيمسكه علىهون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"0

النحل
36) " أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون فيالنار ، وليس من التفريط والإهمال .

الإسراء
37) " فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

الحج
38) " فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

النور
39) " ليس عليكم جناح أن تدخلوابيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليسالمراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

النور
40) " وليضربنبخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.




الشعراء
41) " وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أيالقصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .


القصص
42) " ولقدوصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .


سبأ
43) " وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيفلهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .



الشورى
44) " أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداًمنوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .


الانشقاق
45) " وأذنت لربهاوحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .


الجن
46) " وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس.


المدثر
47) " لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نارجهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .


الإنسان
48) " وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .


الدخان
49) " أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوامعي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله.


الرحمن
50) " خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .


الرحمن
51) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .







هذا ماتيسر جمعه ، أسألالله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها .

حق على كل من استفادمنها أن "يرتوت" مع شكري لكم.


أخوكم / عبدالمجيدالسنيد
@majeed_sunaid

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة فبراير 23, 2018 4:37 pm