الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

مرحبا بك في منتدى الدكتور وليد مقبل الديب

اهلا بك يا زائر في الأكاديمية العالمية لاستقامة الأداء القرآني والنبر في القرآن الكريم

بشرى الآن هناك موزع لكتاب النبر في القرآن الكريم بمكة المكرمة

تسجيلات الدعيس الإسلامية ، برج الساعة ، من اليسار ،

برج الصفوة في طريق أجياد،أمام الحرم ، جوال الموزع للتواصل / 0501487235

بشرى سارة : لقد صدرت الطبعة الثانية من كتاب النبر في القرآن الكريم نظرية جديدة في استقامة الأداء القرآني
للدكتور وليد مقبل الديب ومرفق بالكتاب سي دي لشرح الكتاب بالصوت والصورة ،
للحصول على الكتاب في جميع أنحاء العالم يرجى الاتصال على رقم الموزع /002020115902212.


حلقة الاخوة: في (السكايب) skype الأربعاء الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة

حلقة الأخوات : يوم الأربعاء من كل أسبوع
في تمام الساعة 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة في الغرفة
زووم الدخول من الرابط التالي : https://zoom.us/j/7807292020 .



شوائب الحروف

شاطر

انتصار

عدد المساهمات : 1451
نقاط : 2891
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

شوائب الحروف

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء أغسطس 28, 2013 12:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم

شوائب الحروف

هذا المصطلح يستخدم ليدل على معنى خاص يتعلق بصفات الحروف التي يمكن أن تؤثر في الأصوات المجاورة، فالصوت المجهور يمكن أن يؤثر في الصوت المهموس، والصوت المطبق يمكن أن يؤثر في الصوت المنفتح، والصوت الأنفي( الأغن)يمكن أن يؤثر على الصوت الفموي، والصوت المستعلي يمكن أن يؤثر على الصوت المستفل.

أولا: الجهر والهمس:

1)السين والجيم:
إذا سكنت السين وأتت بعدها جيم، وجب بيان السين لئلا يذهب اللفظ إلى الزاي، وتعليل ذلك أن الزاي بالجيم أشبه من السين بالجيم، لأن الزاي مجهورة مثل الجيم ، أما السين فهي مهموسة فلا تشبه الجيم، ومثاله: ( واسجد)العلق19 ( المسجد)البقرة 144 (اسجدي) آل عمران43 (يسجرون) غافر72 ( المسجور) الطور6 ، فيجب الانتباه و التحفظ بإظهار السين لئلا تصير زايا.
2)الصاد والدال:
إذا سكنت الصاد وأتت بعدها دال، وجب بيان الصاد لئلا يذهب اللفظ إلى الصاد التي فيها اشمام بالزاي ، فيتولد صوت خليط من الزاي والصاد وهو كصوت الظاء عند العامة في الشام، وتعليل ذلك أن هذا الصوت المتولد يشبه الدال من من حيث إنهما مجهوران، أما الصاد فهو مهموس . ومثاله: ( ومن أصدق) النساء87 (وتصدية) الأنفال25 (فاصدع بما تؤمر) الحجر94
3)العين مع الثاء والفاء والتاء والشين والصاد:
إذا التقى العين مع أحد حروف الهمس يجب تبيينه و إلا صار حاء لأن الحاء أقرب إلى هذه الحروف لكونها مهموسة، ومثاله: (يوم البعث) الروم56 (ولا بعثكم) لقمان28 (وليعفوا) النور22 (فاعتلوه) الدخان47(أمتعكن)الأحزاب28(يعصرون) يوسف49.
4)الغين مع الشين:
الغين إذا سكنت وبعدها شيء من حروف الهمس وجب أن يؤتى بها بألطف ما يمكن لتخلص من شائبة الخاء لقرب مخرج الغين من الخاء ومشاركة الخاء لحروف الهمس في الهمس، خاصة مع الشين، ومثاله ( فأغشيناهم) يس9 ،( فاغسلوا وجوهكم) المائدة6، ( إلا من اغترف ) البقرة249 (أبلغه مأمنه)التوبة6 ، (واستغشوا ثيابهم) نوح7
5)الجيم مع التاء:
إذا اجتمعت الجيم الساكنة مع التاء فإنها قد تلفظ شينا, مثاله: (اجتباه)النحل121, (وكذلك يجتبيك)يوسف6, (فاجتنبوا الرجس)الحج30.

ثانيا: الاطباق و الانفتاح:

1)السين مع حروف الاطباق:
إذا جاءت السين ساكنة مع حرف من حروف الاطباق في كلمة ، وجب تبيينها لأنها قد تطبق وتتحول إلى صاد، مثاله: ( بالقسطاس) الاسراء35، ( فما اسطاعوا) الكهف 97 ( بسطة) البقرة247. ( ذي مسغبة)البلد14، (إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم )هود38
2)التاء مع حروف الاطباق:
إذا جاءت التاء مع حرف من حروف الاطباق وجب بيان همسها وتخليصها من الاطباق وإلا صارت طاء. مثاله: ( فاختلط)الكهف45 ، (ولا تطع)الكهف28، (لا تظلمون ولا تظلمون) البقرة279 (وأن تصبروا) النساء25.
3)الذال مع الراء:
إذا التقى ذال مع راء مفخمة يجب بيان انفتاح الذال وإلا صارت ظاء، كما قال ابن الجزري:
وخلص انفتاح محذورا عسى خوف اشتباهه بمحظورا عصى

4)الطاء مع الفاء :
إذا وقع قبل الفاء طاء فينبغي بيان الطاء لئلا تصير تاء ، وذلك لاشتراك التاء مع الفاء في صفة الهمس، مثاله: ( من نطفة)النحل4 (الخطفة) الصافات10، ( الأطفال)النور59
5)الصاد مع التاء:
إذا وقع بعد الصاد تاء المخبر أو المخاطب بادر اللسان إلى لفظ السين موضع الصاد، لأن السين أقرب إلى التاء من الصاد إلى التاء، مثاله: ( حرصتم) النساء129 ( ولو حرصت)يوسف103

ثالثا: الحروف الأنفية(الغنة) والفموية:

1) اللام مع النون:
اللام الساكنة إذا جاءت بعدها نون فإنها قد تقلب نونا ، وتدغم النونان مع بعضهما، وذلك لأن النون أنفية واللام فموية، لذا ينبغي أن تبين اللام جيدا، مثاله: ( أنزلنا، أرسلنا، جعلنا ،قلنا )
2) الراء مع النون:
وكذلك إذا التقت الراء الساكنة بنون بعدها وجب بيان الراء لئلا تتحول إلى نون وتدغم في النون الثانية: ( فبشرناه، فبشرناها)
3)الذال مع النون:
ومما قد يخطئ به البعض تحويل الذال الساكنة إلى نون إذا أتت بعدها نون ، ثم إدغام النونين مع بعضهما. مثاله: (وأخذنا) ( وإذ نادى)
3) الدال مع النون:
مثاله: (أدنى)، ( فوجدناها)( أمددناكم)


أما شوئب الحروف المستعلية بالمستفلة فليست بحاجة إلى تمثيل وبيان، لأنها هي المشهورة على ألسنة الذين يلحنون بالقراءة، لعدم تمكنهم من الانتقال من استعلاء اللسان إلى استفاله بسرعة أثناء الكلمة الواحدة. مثل: ( قد ضلوا) فكثيرا ما يفخم بعض الناس اللام في مثل هذه الكلمة لعدم تمكنهم من الانتقال من الاستعلاء إلى الاستفال

والله الموفق للصواب والهادي إلى سواء السبيل والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

المرجع الأساسي: الدراسات الصوتية عند علماء التجويد للدكتورغانم قدوري الحمد

منقول للفائدة

ام مروة

عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 25/11/2013

رد: شوائب الحروف

مُساهمة من طرف ام مروة في الإثنين نوفمبر 25, 2013 7:42 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاكم الله كثيرا على هذه المعلومات القيمة
اللهم علمنا ما جهلنا

انتصار

عدد المساهمات : 1451
نقاط : 2891
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
الموقع : https://www.facebook.com/groups/anaber/

رد: شوائب الحروف

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين نوفمبر 25, 2013 2:34 pm

امين وجزاك خيرا اختي ام مروة
ونفعنا واياك بكل نافع وعلمنا ما ينفعنا



تسجيلات دورة النبر كاملة /  :youtube

ام زينب

عدد المساهمات : 16
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

رد: شوائب الحروف

مُساهمة من طرف ام زينب في الأحد أغسطس 14, 2016 12:27 am

نقل قيم  جزاكم الله خيرا ونفعنا جميعا به

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 25, 2017 6:02 pm